Hot News

Google Ads

RSS

RSS

Google Ads

RSS

RSS

المتابعون

الزمالــــك


يعود الزمالك ويبدأ أولى خطواته بعد أربع سنوات غياب عن مرحلة المجموعات لدوري أبطال إفريقيا بمواجهة "تشيلسي" الغاني الذي يحمل أسم وشعار مشابه لحامل لقب دوري أبطال إوروبا.

فقد كانت آخر بطولة وصل فيها الزمالك لمرحلة المجموعات كانت نسخة 2008، ويصادف أنه وقع في مجموعة ضمت الأهلي وهو الحال بالمجموعة الثانية التي ضمتهما مجددا مع تشيلسي ومازيمبي.

شبح تشيلسي هو الفريق الغامض الذي يحاول حسن شحاتة المدير الفني فك طلاسمه، خصوصا مع غياب الزمالك عن المواجهات الرسمية منذ 85 يوما.
خروج من الأزمة

فالزمالك غاب عن المواجهات الرسمية منذ فوزه على المغرب الفاسي ذهابا وإيابا بهدفين في كل مباراة بالدور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا، وكانت استعداداته تنحصر في مواجهات ودية.

وانحصرت استعدادات الزمالك بمواجهات ودية قليلة، بل وفشل في تدبير عدد من المواجهات التي تؤهله لخوض لقاء قوي في دوري الأبطال.

كما يغيب عن صفوفه محمد عبد الرازق "شيكابالا" نجم الفريق، إثر واقعة اشتباكه "لفظيا" مع مدربه حسن شحاتة عقب استبداله في مواجهة المغرب الفاسي.

ولكن شحاتة يحاول البحث عن بديل قوي، والأقرب هو إسلام عوض على أن يكون سعيد قطة على مقاعد البدلاء.

بالإضافة لغياب أحمد حسن، وصلاح سليمان، رزاق أوموتيوسي عن قائمة الفريق.

والتشكيل المتوقع للزمالك:-

حراسة المرمى: عبد الواحد السيد
الدفاع: محمد عبد الشافي – محمود فتح الله – هاني سعيد – أحمد سمير
الوسط: إبراهيم صلاح – أليكسس موندومو – نور السيد – إسلام عوض – عمر جابر
الهجوم: عمرو زكي (سيسيه) 

شبح تشيلسي

بدأ النادي بإسم سيميريكا ثم قرر ملاك النادي تغيير الإسم إلى النادي المفضل لديهم في عام 2004 وأصبح "تشيلسي"، وجاء إعلان الإسم الجديد من قبل الأسطورة الغانية مايكل إيسيان لاعب وسط الفريق الإنجليزي.

ولكن الفريق المغمور في غانا حقق نتائج مفاجئة، قد تقلق الزمالك الذي ابتعد عن المباريات الرسمية 85 يوما، كان في المقابل خوض تشيلسي ثلاث مباريات رسمية بالدوري الغاني.

ولم يخسر فيهم، فقد فاز على هارتس أوف أوك وتعادل مع ليبرتي بروفيشنالز، ومايتي جيتس ولم تخل مبارياته الثلاثة من تسجيل أهداف.

أما عن مواجهاته بدوري الأبطال، تشيلسي هو الفريق الذي نجح في إسقاط مفاجئ للرجاء المغربي بخماسية نظيفة في ذهاب الدور الـ32، وتأهل بعد هزيمته في العودة بثلاثية.

ثم نجح في الفوز على القطن الكاميروني في الدور الـ16 رغم التعادل سلبيا في غانا، إلا أنه فاز بهدفين لهدف في مباراة العودة بالكاميرون.
المنتخب المصرى
 قفز المنتخب المصرى 6 مراكز إلى الأمام في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على مستوى المنتخبات بشكل عام.

وأعلن الفيفا إحتلال المنتخب المصرى المركز الـ42 بعد أن كان أحتل المركز الـ48 في الشهر الماضي؛ ليواصل المنتخب التقدم –في تصنيف الفيفا- حيث تقدم المنتخب الشهر الماضي 9 مراكز للأمام.
انجين اكيوريـك
يبدو أن الفنان التركي إنجين أكيوريك بطل مسلسل "فاطمة" الذي عرض جزءه الأول قد نجح نجاحًا كبيرًا للحد الذي دفع جمهوره إلى إهداء مكتبة باسمه لإحدى المدارس التركية الواقعة على ساحل البحر الأسود في شمال تركيا.

جمهور أكيوريك (إنجين أكيوريك فان كلوب) Engin Akyürek Fan Club كان قد نظم حملة منذ عدة أسابيع لجمع كتب من متبرعين لصالح طلبة مدارس القرى التركية وبمناسبة انتهاء تصوير مسلسل فاطمة تبرع جهور أكيوريك بمكتبة مدرسية في أحد ضواحي مدينة صامصون، لمدرسة "19 مايو كوش كيصي" الإبتدائية والتي سميت باسم النجم التركي "مكتبة انجين أكيوريك".

مدير التعليم في منطقة صامصون السيد نهاد أصلانطاش قدم الشكر خلال حفل الإفتتاح لجماهير ومحبي الفنان إنجين أكيوريك قائلا:" نشكر الفنان إنجين أكيوريك وأصدقائه على جهودهم لإنشاء مكتبة لمدرسة 19 مايو كوش كياصي، ونتمنى لهم النجاح في حياتهم المهنية."

بطل مسلسل "فاطمة" فوجئ بالدرع الذي أهداه إليه مدير التعليم، حسبما ذكرت صحيفة حرييت التركية، فأرسل رسالة عن طريق مدير أعماله معبرًا فيها عن سعادته وقال:"أشكر جهود جميع الذين ساهموا في هذا العمل الرائع."

وجسد النجم التركي في مسلسل "فاطمة" دور كريم أحد الشباب الأربعة الذين قاموا باغتصاب "فاطمة" التي تجسد دورها النجمة التركية بران سآت والذي يتزوجها ثم تنشأ بينهما قصة حب بعدما يقف إلى جوارها ويتولى حمايتها من بقية المغتصبين.
كاس الامم الافريقية - جنوب افريقيا 2013


أسفرت قرعة الدور النهائي لتصفيات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2013 عن عدد من المواجهات النارية، حيث تصطدم ليبيا بالجزائر، وكوت ديفوار، وصيفة النسخة الماضية، مع السنغال.
أما حامل اللقب منتخب زامبيا فتنتظره مواجهة سهلة نسبيا أمام أوغندا، فيما سيكون قاهر الفراعنة منتخب أفريقيا الوسطى على موعد مع بوركينا فاسو، سعيا وراء تحقيق مفاجأة اخرى تؤهله لأمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.
كما أصبح منتخب السودان على اعتاب التأهل مجددا لأمم أفريقيا اذا ما تغلب على أثيوبيا، فيما سيتعين على المغرب وتونس التخلص من عقبتي موزمبيق وسيراليون.
أجريت القرعة اليوم بمدينة جوهانسبرج، وضمت المنتخبات الـ30 المتأهلة للدور الأخير والحاسم من التصفيات.
ومن المنتظر أن تستضيف جنوب أفريقيا البطولة في الفترة من 19 يناير/كانون ثان إلى 10 فبراير 2013.
وستقام مباريات الذهاب أحد أيام 7 : 9 سبتمبر، بينما تقام مباريات الإياب في الفترة من 12 : 14 أكتوبر.

مباريات الدور الأخير من التصفيات الأفريقية:

مالي × بوتسوانا.
زيمبابوي × أنجولا.
غانا × مالاوي.
ليبيريا × نيجيريا.
زامبيا × أوغندا.
الكاميرون × الرأس الأخضر.
موزمبيق × المغرب.
تونس × سيراليون.
غينيا × النيجر.
السودان × أثيوبيا.
ليبيا × الجزائر.
السنغال × كوت ديفوار.
الجابون × توجو.
بوركينا فاسو × أفريقيا الوسطى.
الكونغو الديمقراطية × غينيا الاستوائية.
حمدين صباحــى

قال حمدين صباحى فى لقاء على قناة النهار ان الاخوان المسلمين هم اصحاب حملة التشويه التى يتعرض لها حاليا


كما قال حمدين : حملة تشويهى ونشر الاشاعات الكاذبة عنى تتبناها عدة جهات لكنى بتتبعها اكتشفت ان أغلب مصادرها تنتمى لجماعة الإخوان المسلمين .

جماعة الإخوان المسلمين الآن تخلط الإمارة بالتجارة "كما قال العظيم ابن خلدون" ولا أخشى الإخوان ولكن كما رفضت إقصاء الإخوان فى عهد مبارك أخشى وأرفض بنفس القدر هيمنة الإخوان على مقادير الدولة واقصاءها لمن هو دونها .

تتفق الجماعة والحزب الوطنى بشيئين أولهما الهيمنة وثانيهم النظام الإقتصادى الذى يربط رجال الأعمال بالسلطة وأرى بالجماعة أحمد عز جديد بنفس سطوة وهيمنة وتجارة أحمد عز .

لم أقابل أبو حامد فى حياتى وساويرس لم تجمعنى به أية لقاءات شخصية على وجه الإطلاق وماحدث هو إجتماع تشاورى بين 15حزبا كان ساويرس أحد الممثلين عن تلك الأحزاب وانا لا تربطنى قطيعة أى مصرى ولكن يجمعنا نقاط اتفاق ونقاط اختلاف خصوصا فى هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ مصر .

 حملة تشويهى يشنها أنصار مرسى وأنصار شفيق أكثر من حملاتهم ضد أنفسهم لثقتهم أن هناك انتخابات رئاسية قادمة يرون من خلال صباحى وأصواته وشعبيته أنه الخطر الحقيقى عليهم الذى قد يشكل البديل الشعبى الثالث الذى أثبت المصريين رغبتهم فيه من خلال الانتخابات الأخيرة .

البدري: أتمنى أن يعيد مرسي الجماهير للمدرجات






الرئيس المصري محمد مرسي
يأمل حسام البدري المدير الفني للأهلي أن يعيد الرئيس الجديد المنتخب لمصر محمد مرسي الجماهير إلى مدرجات ملاعب كرة القدم مع عودة الاستقرار للبلاد.

ويواجه الأهلي مازيمبي الكونغولي في افتتاح مباريات المجموعة الثانية من دوري أبطال إفريقيا الأحد المقبل في مباراة بدون حضور جماهيري.

وقال البدري لموقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" الثلاثاء: "أتمنى أن تعود جماهيرنا لحضور المباريات، خاصة أن الأمور في مصر تتجه نحو الاستقرار مع انتخاب الرئيس الجديد".

وتابع "جماهيرنا تمثل الحافز لنا، وأتمنى أن تكون مباراة مازيمبي هي الأخيرة بدون جمهور؛ وأن يتواجدوا في المدرجات في المباريات المقبلة".

وترفض وزارة الداخلية حضور الجماهير أي مباراة رسمية في أعقاب مأساة بورسعيد أوائل فبراير الماضي.

إقرأ أيضاً...

صفوت حجازي يصف الانترنت بمسيلمة الكذاب ويبرر تقبيل يد الرئيس





وصف الداعية الإسلامي المصري الشيخ صفوت حجازى موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" بـ "اللات والعزى". وقال ان الإنترنت هو "مسيلمة الكذاب"، وسمى الفيس بوك وتويتر بـ "اللات والعزى" بسبب الحملة ضده على خلفية تقبيله يد الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي. وأكد الداعية الإسلامي صفوت حجازى، أن تقبيله يد الرئيس المصري محمد مرسي في ميدان التحرير لا يخالف العرف أو العادات أو التقاليد، مشيرا إلى أن الرأي الشرعي ينص على جواز تقبيل أيادي العلماء والوالد وأصحاب الصلاح والوالي إذا كان صالحا بشرط ألا يتحول الأمر إلى عادة. وقال حجازي في لقاء تلفزيوني انه يعتبر مرسي بمثابة أخ له، وصاحب فضل عليه، وليس باعتباره رئيس الجمهورية، لافتا إلى أنه قبّل يده قبل الترشح أيضا، مؤكدا أن مرسى حقق حلمه الذي انتظره لمدة عام ونصف العام، مشيرا إلى أن لحظة أداء "مرسي" للقسم بميدان التحرير، انتظرها كثيرا، كون مرسي أول رئيس جمهورية مدني من الثورة ويحمل المشروع الإسلامي. وأشار الداعية الإسلامي إلى أن الرئيس مرسى سيعيد القدس بالوسائل التي يراها صحيحة، وأن موافقته على استمرار اتفاقية السلام مع إسرائيل ليست حائلاً في عودة القدس وإنما وسيلة يراها هو مناسبة لتحرير القدس.

خبراء إسرائيليون يتحدثون عن ضم غزة إلى مصر أو إعادة احتلال سيناء






ينشغل الباحثون الاستراتيجيون في معاهد الأبحاث الإسرائيلية في الشهور الأخيرة عموما، وفي الأيام الأخيرة بشكل خاص، بتحليل التطورات في مصر بعد فوز الإخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة، وقبل ذلك في انتخابات مجلس الشعب، ويخرجون باستنتاجات بعيدة المدى، مثل الحديث عن إمكانية أن ينضم قطاع غزة إلى مصر «ونتخلص منه إلى الأبد»، أو «الاضطرار إلى إعادة احتلال أجزاء من سيناء لمنع تنظيمات الإرهاب من تنفيذ عمليات على الجانب الإسرائيلي من الحدود».
فقد نشر مركز «بيغن – السادات» للدراسات الاستراتيجية في جامعة بار إيلان (قرب تل أبيب)، دراسة تحت عنوان «الثورات العربية 2011 والأمن القومي الإسرائيلي»، جاء فيها أن «الثورة المصرية بجانب الثورات العربية وإيران خلقت وضعا أمنيا هو الأكثر خطورة بالنسبة لإسرائيل منذ نهاية الحرب الباردة، وأن الجو الأمني في إسرائيل هو الأسوأ الآن مما كانت عليه في أي وقت مضى من العقدين الماضيين». وقالت الدراسة التي أعدها مدير المركز، البروفيسور أفرايم عنبار، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بار إيلان، إن إسرائيل «ستضطر في ظل ظروف معينة إلى استعادة أجزاء من شبه جزيرة سيناء في ظل حكم الرئيس المصري الجديد، د. محمد مرسي، في حال استمر تدهور الوضع الأمني هناك بعد سقوط الرئيس السابق حسني مبارك».
ووصفت الدراسة الوضع الأمني في سيناء على إسرائيل بـ«المريع»، زاعمة أنه منذ سقوط نظام مبارك قبل عام أصبحت شبه جزيرة سيناء منطقة ينعدم فيها القانون ويسهل للمسلحين العثور على ملاذ لهم، داعية الحكومة الإسرائيلية إلى تشديد الإجراءات الأمنية على طول الحدود المصرية. وقالت الدراسة إن البيئة الأمنية المتغيرة حول إسرائيل قد تدهورت، زاعمة أنه على الرغم من هذا فإن إسرائيل تبقى دولة قوية، وأن الفرق بين قوة إسرائيل وجيرانها هو أكبر من أي وقت مضىـ حيث تسمح لإسرائيل بمواجهة معظم التحديات وخوض الكثير من المعارك في وقت واحد بمفردها.
وقدمت الدراسة توصيات لصناع القرار في السياسة الإسرائيلية في التعامل مع هذه التغييرات، كما يلي: «زيادة نفقات الدفاع، وزيادة حجم الجيش النظامي، وزيادة الاستثمار في مجال الدفاع الصاروخي وقوة سلاح البحرية والبحث والتطوير». وقال عنبار إن على إسرائيل أن تبحث عن حلفاء إقليميين جدد، والحفاظ على علاقتها الخاصة مع واشنطن، والإصرار على حدود يمكن الدفاع عنها في أي مفاوضات سلام مع سوريا أو الفلسطينيين. ولفتت النظر إلى انخفاض مكانة الولايات المتحدة كوسيط إقليمي في المنطقة بعد انسحابها من العراق وقرارها الانسحاب من أفغانستان، ومشاركتها ولو بشكل هادئ في مسألتي إيران وسوريا، وهجرتها للحكام الحلفاء من العرب في الثورات ضدهم، وقالت إن هذه التصرفات جعلت النظر إلى الأميركيين على أنهم ضعفاء.
ونشرت صحيفة «معاريف» تحليلا آخر لمحررها، بن درور يميني، يقول فيه إن فوز الإخوان المسلمين في مصر ليس أحادي الجانب ويمكن رؤية جوانب إيجابية فيه، خصوصا على صعيد القضية الفلسطينية. وقال إن العلاقة المميزة بين حركة حماس الحاكمة في قطاع غزة وبين الحركة الآيديولوجية الأم، الإخوان المسلمين في مصر، ستتيح فتح الحدود تماما بين القطاع وبين سيناء وبقية الأراضي المصرية.

دليل الرجل للأناقة والجاذبية




مع دخولنا في الألفية الجديدة، أصبح الرجل يواجه تحديات عديدة لا ترتبط فقط بالعمل أو تطوير مهاراته وتحسين مستواه العلمي والثقافي، بل صار المظهر من الأساسيات التي يتم بها الحكم على الرجل إلى جانب شخصيته.
وسواء كنت تحاول لفت نظر المرأة التي تحبها ، او رؤسائك في العمل، او حتى تقدمت لوظيفة جديدة وتسعى لترك انطباع جيد لدى القائمين على اجراء المقابلة، فإن مفتاح تحقيق ما تصبو إليه هو العناية بمظهرك.
الأمر ليس مرهقا، لا تقلق ! فأنت لن تحتاج للوقوف لساعات أمام المرآة للتزيين - لحسن حظك فأنت لست امرأة - لكن عليك الإطلاع على النصائح التالية وادخالها في روتين حياتك المعتاد حتى تصبح جزءا من شخصيتك .
إليك عشر نصائح لتصبح مثالا للرجل الأنيق الجذاب
1- تناول العلكة المبيضة للأسنان عقب كل وجبة:
سيكون من الصعب عليك حمل فرشاة وأنبوبة معجون أسنان في كل مكان تذهب إليه، والحل العملي هنا هو ان تحمل عبوة علكة مبيضة للأسنان تتناول واحدة منها عقب كل وجبة لتبييض أسنانك والتخلص من بقايا الطعام ورائحته .
2- تلميع الأحذية :
اصطحب معك اسنفجة مخصصة لتلميع الأحذية في كل مكان تذهب إليه، ولا تترك حذاءك أبدا وهو غير ملمع .
والتزم بالأحذية الكلاسيكية في العمل، والأحذية الرياضية العملية في الخروجات مع أصدقائك، ثم عد للأحذية الكلاسيكية في السهرات الرسمية. وتجنب تماما ارتداء الصنادل أو الشبشب "الخف" إلا على البحر فقط .
3- الحلاقة الصحيحة:
موس الحلاقة يصبح غير عمليا بعد 4 مرات من استعماله، ولذلك احرص على تغيير موس الحلاقة في ماكينتك بعد كل 4 مرات تستخدمه فيها، حتي تتمكن من حلاقة ذقنك بشكل سليم وجذاب.
0
4- الغذاء الصحي :
تأكد من وجود البروتين في كل وجبة تتناولها ، وابتعد عن النشويات والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية حتى تحافظ على رشاقتك وجاذبيتك.
بالنسبة للحوم، تجنب اللحوم الحمراء، وتناول الدجاج منزوع الجلد، والأسماك، وكذا تناول الزبادي الخالي الدسم.
وكذا تناول الخضراوات في كل وجبة، وخصوصا الخضروات الغنية بالألياف، لأنها ستشعرك بالشبع.
تناول الخضر بكثرة سيخلص جسمك من الدهون ويجعل بشرتك صافية ونضرة .
5- تصفيفة شعرك:
أيا كان الطول الذي يتمتع به شعرك، فإن هناك تصفيفة معينة رائجة ستبرز جاذبيتك من خلاله . شاور الكوافير الخاص بك في أحدث التصفيفات التي تتفق مع طبيعة شعرك، واحصل على تصفيفة مميزة وجذابة تبرز قسمات وجهك وتعطي انطباعا للجميع أنك شخص لطيف ولماح.
6- العناية ببشرتك:
لابد أن تعتاد على وضع مرطب البشرة بانتظام، وخاصة الأنواع الغنية بفيتامين سي والمضادة للأكسدة ولأشعة الشمس، حتى تعوض بشرتك ما تفقده على مدار اليوم وتحتفظ بها نضرة وصحية، وبالتالي تؤجل ظهور علامات الشيخوخة عليها لأطول فترة ممكنة.
7- العناية بالعينين:
احرص على استخدام كريمات العناية بالعينين والتي تخلصها من الاسمرار والانتفاخ واحمرار الجفون، خاصة اذا كنت من هواة السهر أو محبي التدخين.
8- الجاكيت عنوان الأناقة:
سواء كانت ملابس العمل الخاصة بك هي البدلة الكلاسيكية، أو كنت تحب ارتداء الملابس الكاجوال، فإنك في الخروجات الخاصة ستحتاج لارتداء جاكيت.
ولكي تترك انطباعا ايجابيا على الجميع، لابد أن يكون هذا الجاكيت مقاسه مضبوطا عليك، وهذا لن يتحقق إلا اذا قمت بتفصيل هذا الجاكيت لدى ترزي متخصص، حتى يستطيع أن يخيطه بشكل يجعله مبرزا لقسمات جسمك فيمنحك الطول والرشاقة، وكذا سيمكنك من العودة إليه في أي وقت لتعديل المقاس اذا تغير وزنك بالزيادة أو النقصان.
9- ممارسة الرياضة بانتظام:
لتحافظ على رشاقتك بدلا من مراقبة وزنك بانتظام، وحتى لا تتراكم الدهون على جسدك وتبعدك عن الجاذبية واللياقة، احرص على ممارسة الرياضة خمسة أيام في الأسبوع.

اللاعب محمد زيدان وهايدي راسخ يزوران علاء مبارك فى سجن المزرعة


محمد زيدان


زار اليوم الاثنين، اللاعب المصرى محمد زيدان وهايدى راسخ وابنها عمر علاء مبارك نجل الرئيس السابق، المحبوس احتياطيا بسجن ملحق مزرعة طره.

وأكد مصدر أمنى مسئول بمصلحة السجون أن زيدان هايدى جلسا مع علاء، واصطحبت هايدى ابنها ومعها كميات من المأكولات والمشروبات، وتم تفتيشها جيدا قبل السماح لها بالدخول بها إلى المكان المخصص للزيارة، تنفيذاً لتعليمات اللواء محمد نجيب مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، والذى أمر بمعاملة جميع رموز النظام السابق وفقا لقواعد ولوائح القطاع، ودون أى تمييز عن غيرهم من باقى السجناء والمحبوسين بالسجون المختلفة.

الجدير بالذكر أن الاتحاد المصري لكرة القدم قد فرض غرامة مالية كبيرة على محمد زيدان لتهربه من أداء مباراة أفريقيا الوسطى مع المنتخب الوطني والتي ودع على أثرها الفراعنة تصفيات كأس الأمم الأفريقية.



التقطت صحيفة فرنسية صورة حديثة للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي، وذلك خلال حوار حصري، تم إجرائه في السعودية حيث يقيم بن على وزوجته بعد هروبهما إليها يوم 14 يناير (كانون الثاني) 2011 أثر ثورة شعبية أطاحت بنظامه.
 الفرنسية حوارها مع ليلي الطرابلسي التي أصدرت مؤخرا كتابا نشر فى فرنسا. ( Aujourd’hui en France)ونشرت اليوم صحيفة

وجاء الحوار تحت عنوان "ليلي بن علي: لم أرغب فى إيذاء ايا كان"، إذ أعربت ليلى الطرابلسي عن أسفها لما يحدث في تونس، ولبعض ما حدث خلال حكم زوجها بن علي، معتبرة أن ما كان يحوم حولها وحول عائلتها اثناء فترة حكم زين العابدين مجرد "شائعات". 

وفي الصورة التى جمعتهما ظهر بن علي وزوجته وهما يرتديان أزياء بيضاء، ونظارات شمسية، في حين ارتدت ليلى الطرابلسي الحجاب في هذه الصورة وصورة أخري بمفردها وهي تستعمل حاسوبا.
 ليلى الطرابلسي وهي تستعمل الحاسوب

وكانت ليلى الطرابلسي قالت في مقابلة نشرتها أمس صحيفة «لو باريزيان» الفرنسية أيضا: "إن كنت أخطأت فأطلب الصفح"، مضيفة ، إنها تسعى إلى «العدالة» في بلادها، ناقلة عن زوجها أنه يريد أن ينصفه التونسيون على ما قام به.

يورو2012 تنجح في تخفيف صعوبات الحياة اليومية عن غزة




غزة، 30 يونيو/حزيران (إفي): بمجرد أن يحل المساء على قطاع غزة تبدأ المقاهي في استقبال مئات المشجعين الفلسطينيين الذين يلجأون إلى تلك الأماكن لمتابعة مباريات بطولة الأمم الأوروبية في محاولة منهم لتجاوز ضغوط الحياة اليومية الناتجة عن الظروف الصعبة والحصار الإسرائيلي.
ونجحت مباريات يورو2012 في مساعدة الفلسطينيين المقيمين بقطاع غزة على تخفيف الصعوبات اليومية وحالة الانقسام والعزلة الحدودية والسياسية عن الضفة الغربية.

 
وتقع أغلب المقاهي على شاطئ غزة الذي يسوده الصخب وهتافات المشجعين التي يمكن سماعها بحيث تعطي إيحاءا بأن القطاع أصبح ملعبا عالميا لكرة القدم، بينما يشعر هؤلاء المشجعون أنفسهم لمدة 90 دقيقة على الأقل بأنهم في بولندا وأوكرانيا حيث تقام البطولة.
وعكف أصحاب المقاهي على تزيين الأماكن بألوان وأعلام الدول الأوروبية التي شاركت في البطولة مثل إسبانيا وإيطاليا والبرتغال وألمانيا.
ومع اقتراب المباراة النهائية التي تقام غدا الأحد بين كل من إسبانيا وإيطاليا، يزداد عدد رواد المقاهي.

 
وقال رئيس الطاقم في مقهى (العمدة)، أحد أشهر مقاهي قطاع غزة، إن كافة الطاولات تم حجزها قبل مواعيد مباريات الأدوار النهائية، مما يعني أن مباراة إسبانيا وإيطاليا ستشهد شغل المكان بالكامل.
وتتطلع إسبانيا للحفاظ على زعامة القارة الأوروبية كرويا ومواصلة إنجازاتها بصفتها الفريق الأفضل على مستوى العالم حاليا والذي يحمل لقبي أمم أوروبا 2008 وكأس العالم 2010 ، وأمامها الفرصة لكي تصبح أول منتخب يحرز ثلاثة ألقاب كبرى متتالية حال تتويجها بلقب يورو 2012.

بينما لم ينجح "الآتسوري" قاريا سوى في حصد اللقب الأوروبي مرة واحدة على أرضه عام 1968. (إفي)

قرعت وزارة الصحة الألمانية نواقيس الخطر بسبب تقرير صحي متخصص يقول إن الأطباء في ألمانيا يصفون المهدئات والمسكنات للنساء بـ«الكثيرة»، ومن دون أسباب حقيقية في الكثير من الأحيان.
التقرير الخاص بشركة «بارمر» للتأمين الصحي، التي يشترك فيها نحو 9.1 مليون ألمانية وألماني، ذكر أن النساء يتعاطين المهدئات ومسكنات الألم وعقاقير معالجة الاكتئاب بنسبة 300 في المائة أكثر من الرجال. وأشار إلى وجود 2.1 مليون مدمن على هذه الأدوية في ألمانيا تشكل النساء نسبة الثلثين منهم (800 ألف امرأة).
خبير الإدمان البروفسور غيرد غليسكه، الذي ساهم في إعداد الدراسة، قال إن النساء يزرن الأطباء عموما، والأطباء النفسيين على وجه الخصوص، أكثر من الرجال. ويصف طبيب العائلة، الذي يكون طبيب الداخلية عادة، الأدوية المهدئة للنساء بدلا من إرسالهن إلى طبيب متخصص. وحذر غليسكه من أن العلاج بهذه الطريقة سيؤدي إلى خلق جيش من النساء المدمنات على الأدوية. وتكشف الدراسة أيضا أن النساء يبدأن مبكرا في تعاطي الحبوب المسكنة للآلام، وأساسا بعد الحيض الأول، في حين يبدأ سعيهن وراء الأدوية المهدئة في سن تتراوح بين 45 و50 سنة، أي مع بدء فراغ البيت من الأبناء.
من ناحية ثانية، وصف الأطباء أدوية علاج اضطراب القلب والدورة الدموية في 937 حالة إلى كل 100 امرأة، وذلك خلال عام 2011. وكانت هذه النسبة بين الرجال 763 لكل 100 رجل. وكانت النسب متماثلة في وصف الأدوية التي تعالج داء السكري والعقاقير المضادة لتخثر الدم.
وعموما كان تعاطي النساء لمضادات الاكتئاب 302 في المائة أكثر من الرجال، بينما تنخفض هذه النسبة إلى 269 في المائة في حالة الأدوية المهدئة، وإلى 266 في المائة في حالة العقاقير التي تساعد على النوم، وإلى 126 في المائة في حالة أدوية معالجة أمراض القلب والدورة الدموية.
البروفسور راينر ثوماسيوس، من جامعة هامبورغ الطبية، لاحظ أن دراسة «بارمر» لم تشمل الأدوية المهدئة والمضادة للألم التي تصرف في الصيدليات من دون الحاجة إلى وصفة الطبيب، وقدر أن كميات هائلة من «الأسبرين» و«الباراسيتامول» وغيرها يتعاطاها الألمان بالأطنان سنويا.


موظف يبتز زوجته بصورها
اتهمت النيابة العامة بدبي موظفا من جنسية عربية في العقد الثالث من عمره بتهديد وابتزاز طليقته.

وأظهرت تفاصيل الجلسة، التي عقدتها محكمة الجنايات بدبي صباح الاحد أن موظفا هدد وابتز طليقته عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت وأرسل صورها الشخصية وهي في أوضاع غير محتشمة، لاجبارها على التنازل عن صداقها لدى محكمة الأحوال الشخصية، حسب صحيفة الاتحاد الاماراتية.

واتهمت النيابة الموظف بالاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية بنشر صور تتصل بحرمة الحياة الخاصة للمجني عليها عبر الشبكة العنكبوتية ووسائل تقنية المعلومات، ونشر صور المجني عليها عندما كانت على ذمته.

وجاء في أوراق الدعوى، بحسب أقول المجني عليها، وهي موظفة تبلغ 30 من العمر عاما، أنها تزوجت بالمتهم في 14 يوليو الماضي. وبعد أسبوعين من الزواج، وقع خلاف بينهما بسبب رفضها استخراج سيارة لزوجها باسمها عبر تمويلها من البنك الذي تعمل به.

وتطور الخلاف لرفع دعوى طلاق للضرر ضد الزوج، مضيفة أن طليقها وافق على الطلاق مشترطا تنازلها عن جميع حقوقها، فرفضت العرض.

وأضافت أن طليقها هددها بتشويه سمعتها أمام أهلها وأصدقائها وزملائها في العمل وأقاربها عبر نشر صورها في المواقع الإلكترونية.

وبدأ المتهم بإرسال الرسائل من بريدها الإلكتروني الذي استولى عليه إلى مديرها وزملائها في العمل يدعي أنها تركت العمل وأنها تعمل حاليات راقصة في ملهى ليلي.

وقالت المجني عليها إن المتهم أرسل صورها وهي عارية إلى عدة مواقع وأنه وضع صورتها على موقع "فيس بوك" مدعيا أن اسمها مرام وأن عمرها 20 عاما وأنها ترغب في التعرف على الشبان.

من جهته، قال والد المجني عليها إن المتهم اتصل به هاتفيا وطلب منه أن يطلب من ابنته المجني عليها أن تتنازل عن حقوقها الشرعية كي يستكمل إجراءات الطلاق وأنه في حال رفضها لذلك فإنه سيحول حياتها إلى جحيم كي تفضل الموت على الحياة وأنه سيشوه سمعتها في العمل وأمام عائلتها عبر نشر صورها على المواقع الإلكترونية.

اختتمت بطولة يورو 2012 بأفراح وابتسامات لجميلات ومشجعات إسبانيا تزامناً مع 


بكاء وحسرة الإيطاليات













بسحق الازوري برباعية مذلة 
الاسبان ملوك هذا الزمان يتوجون أبطالاً لليورو 



توج المنتخب الاسباني ببطولة امم اوروبا 2012 المقامة بأوكرانيا وبولندا وذالك بعد الفوز الساحق على المنتخب الايطالي بأربعة هداف مقابل لا شيء وبهذا اللقب اصبح المنتخب الاسباني أول منتخب بالتاريخ يُحقق ثلاث ألقاب كبرى متتالية وايضاً أول منتخب بتاريخ القارة العجوز يحافظ على لقب اليورو بعد ان توجوا رفاق الاسطورة ايكر كاسياس عام 2008 . 


وقد بدأ المنتخب الاسباني كما جرت العادة مسيطراً على مجريات المباراة وقد استحوذ وسط ميدان اللاروخا المتمثل بألونسو وشافي وبوسكيتس وبدأت التكي تاكا الاسبانية بشن الهجمات تلو الاخرى على مرمى الحارس بوفون وفي الدقيقة الـ 14 استطاع الكناري لاعب المان سيتي ديفيد سيلفا من افتتاح التسجيل بطريقة رائعة وبرأسية أروع , الا ان بعد الهدف الاول استطاع ابناء براندلي من التحرر من التكتل الدفاع الا انهم لم يجدوا الحلول الكثيرة وقد اضطروا لتسديد من خراج المنقطة ولكن جميع الكرات استطاع القديس ايكر من أبعادها , ولحين الدقيقة الـ 41 عزز الظهير الايسر جوردي ألبا النتيجة بعد ان انفرد مع حارس بوفون واسكن الكرة بالزاوية المعاكسة وقد انتهى الشوط الاول بتقدم الاسبان بثنائية .

وفي الشوط الثاني واصل جنود العبقري فيسينتي ديل بوسكي الهيمنة على المباراة وقد شهدت الحصة الثانية من الاستعراض الاسباني سيطرة كاملة على مجريات اللعب ورغم ان اللاروخا متقدم بهدفين الا أنهم لم يترددوا من اللجوء للهجوم ولكنهم فشلوا من تسجيل الهدف الثالث لحين دخول اللاعب فرناندو توريس الذي من شأنهُ سجل الهدف الثالث في الدقيقة 84 قبل ان يعزز زميلهُ في البلوز تشلسي خوان ماتا النتيجة التي وصلت لأربعة اهداف قاسية على الازوري الايطالي في الدقيقة 88 , وتوج الاسبان ملوك هذا الزمان ابطالاً لليورو للمرة الثانية على التوالي وبنتيجة ساحقة . 



شاهد: هيفاء بالفستان الأحمر في "أنساك إزاي"


هيفاء في أول لقطة من كليب "أنساك إزاي"
طرحت النجمة اللبنانية هيفاء وهبي صورة من كليبها الجديد "أنساك إزاي"، الذي أعلنت عن تصويره. وجاء ذلك عبر تغريدة بحسابها الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي Twitter. وكانت هيفاء قد اعلنت أنها تصور أغنيتها التي طُرحت عبر ألبومها الغنائي الأخير.
يذكر أن هيفاء طرحت ألبومها "ملكة جمال الكون" في يونيو الحالي. وتعاونت فيه مع الشعراء بهاء الدين محمد وأمير طعيمة ومحمد عاطف ومحمد رفاعي وسليم عساف وصابر كمال ومحمد وزيري. ومع الملحنين محمد يحيى ومحمد رفاعي ومحمد رحيم ورامي جمال، والموزعين أحمد إبراهيم وحسن الشافعي وتوما وتيم وكريم عبد الوهاب وجون ماري وهادي شرارة.

دراسة: الزواج من الخارج يزيد عنوسة السعوديات






أرجعت دراسة سعودية أسباب زيادة نسبة العنوسة بين الفتيات السعوديات في جانب منها إلى "تنامي ظاهرة الزواج العشوائي من الخارج"، وحددت الدراسة عدداً من الأسباب التي تغذي ظاهرة الزواج من الخارج، وفي مقدمتها المغالاة في المهور ومتطلبات الزواج في المملكة، وإصرار الفتيات على إكمال تعليمهن الجامعي وما بعد الجامعي والعمل ورفض الفتاة الارتباط بمسن هو أقل منها ثقافة وتعليماً».

وأوصت الدراسة التي أعدها عدد من الباحثين تحت إشراف رئيس مجلس إدارة «أواصر»، توفيق بن عبدالعزيز السويلم، بضرورة تنفيذ عدد من حملات التوعية بمخاطر الزواج العشوائي من الخارج، كما كشفت أن تكاليف الزواج من غير السعوديات، تفوق على المدى الطويل تكاليف الزواج من بنات المملكة، وأن الزواج من خارج السعودية أحد أسباب زيادة نسبة العنوسة بين الفتيات السعوديات .

وأبرزت الدراسة  التى نشرتها وكالة "يو بي آى" السلبيات الناجمة عن زواج أبناء المملكة من الخارج والتي شملت التكاليف المادية الباهظة، التي تفوق في كثير من الأحيان تكاليف الزواج في المملكة، ورصدت سلبيات الزواج العشوائي من الخارج، من خلال إفادات بعض الأزواج السعوديين ممن تزوجوا من الخارج «تعرض الأزواج السعوديون لابتزاز مستمر من قبل الزوجة وذويها الذين يرون في هذا الزواج صفقة أو مشروعاً يجب أن يدر عائداً لا يتوقف».

وكشفت الدراسة التي وزعت في العاصمة الرياض، امس، وشملت أكثر من 100 من السعوديين ممن تزوجوا من الخارج أن «عدداً من الزوجات كن في الأصل متزوجات، وعلى ذمم أزواج آخرين من بني جلدتهم، وأنهم اكتشفوا أن الزواج لم يكن أكثر من وسيلة للحصول على المال أو المجيء للمملكة، ومن ثم الحصول على الجنسية السعودية».

وأوضحت أن "الكثير من الزوجات بعد قدومهن للمملكة والحصول على الجنسية يتغير سلوكهن ومعاملتهن لأزواجهن"، لافتة إلى «معاناة الأزواج والأبناء نتيجة اختلاف القيم والعادات والتقاليد في بلد الأم عنها في المملكة، بالإضافة إلى عدم حصول كثير من أبناء المتزوجين من الخارج، بطرق غير نظامية، على الوثائق التي تثبت هويتهم تبعاً لجنسية الآباء السعوديين».

بأمر المحكمة: 66 ألف دولار مقابل صور سكارليت يوهانسون العارية






أمرت المحكمة الفيدرالية الأمريكية بحبس كريستوفر تشاني 71 شهر وتغريمه بما يزيد عن 66 ألف دولار لصالح النجمة الأمريكية سكارليت جوهانسن.
وكان تشاني قد اعترف بقرصنة الحساب الشخصي نجمة فيلم Avengers على الانترنت، حيث حصل على صورها العارية ونشرها على بعض المواقع على الإنترنت.
وكانت جوهانسن قد توعدت من تسلل لحسابها الشخصي ولجأت إلى المحكمة الفيدرالية لاتخاذ الإجراءات القانونية وتغريم المواقع التي قامت بنشر تلك الصور.
ويعرض حاليا لجوهانسن في دور العرض المصرية والعالمية فيلم "المنتقمون" أو The Avengers مع روبرت داوني جونيور وكريس إفانز.
شاهد إعلان الفيلم



بدء المرحلة الثانية من تانيث المحلات النسائية في السعودية












جَبَلَ اللهُ النفسَ البشرية على حُب من أحسن إليها .. وأَلّهَمَ قلوبَ أصحابِها على

التعلّق بمن تَفضَّل عليها.. ولاَ أَعظَم من إحسانِ الوالدين وعطفهما ورحمتهما فهي نعمة جليلة تمنَنَّ الله تعالى بها علينا فهما سبب وجودنا في هذه الدنيا

ولِعِظَم هذا الفضل منهما فقد قَرَنَ الله حقَّهما بحقهِ سبحانه في قوله تعالى ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ ولاَ تُشرِكُوا بِهِ شَيئاً وَبِالوَالدَينِ إِحْسَاناً ) النساء 35

والبر بالوالدين إنما هو وفاءٌ لهما وصلة وقربة .. " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلميستأذنه في الجهاد في الجهاد فقال : أحيٌّ والداك ؟ قال : نعم قال : ففيهما فجاهد " متفق عليه وبر الوالدين من شيمِ الكرام ودليل على الفضل والكمال ( ففيهما فجاهِد )

أي أنك تتوقع أن يصدر منهما بعض التصرفات التي تستوجبُ منك قبول هذه الأخلاق من والديك وهذا يعني أنك في جهاد حقيقةً ، وبرِّكَ بهما إنما هو سبب
لسعةِ الرزق وطولِ العمر وطريق إلى الجنة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم " الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه " رواه الترميذي وصححه الألباني

في بقائهما سعادتك ، وفي برِّهما تتنزلُ البركات عليك وعلى عقبك فهما جنة المرء وناره .

ونعلم أن بر الوالدين فريضة في دين الله وهذا لعظمه وأهميته فلو استغرق المؤمن عمره كله في تحصيله ما وفَّى والديهِ حقَّهما وفضلهما أو قام بواجبهما .يقول الله تعالى ( وَبِالْوَالِدينِ إِحْسَاناً ) البقرة 83

ولمعاملة الوالدين آدابٌ وجبَ مراعاتها
قال الغزالي : وآداب الولد مع والده : أن يسمع كلامه , ويقوم بقيامه ,ويمتثل أمره , ولا يمشي أمامه , ولا يرفع صوته , ويلبي دعوته , ويحرص على طلب مرضاته ,ويخفض له جناحه بالصبر , ولا يمن بالبر له , ولا بالقيام بأمره , ولا ينظر إليه شزراً ,ولا يقطب وجهه في وجهه (10) .

فيض القدير للمناوي

ومن البر أن يدفع عنهما الأذى ويُجنبهما كل ما يُسبب لهما الضجر ( فَلاَ تَقُل لهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا ) الإسراء 23
وأن يتلطَّف في الحديث معهما .. وينتقي العبارات الجميلة

وأن يقدم لهما الرعاية ويُظهر الإهتمام ..
ويطيب لهما الكلام ولا يقول إلا قولاً كريماً ويليّن لهما الجانب ويتواضع لهما رحمةً وعطفاً بهما دون كلل أو ملل أو تذمر فكم كانا يُقدمان هذه الرعاية والعطف بكل الحب والمودة التي يكتنفها قلبيهما وبلا حساب فما أروع أن تنالَ رضاهما وترى بعينيكَ إبتسامةَ ثغريهما إمتناناً لوفائكَ وإهتمامكَ

عن عبد الله بن عمرو أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال " رِضَى الرَّب فِي رِضَى الْوَالِد ، وَ سَخَط الرَّب فِي سَخَطِ الوَالِد )
رواه الترميذي وصححه ابن حبان

أيها القارىء إن حق الوالدين عظيم .. فمهما قدمت
وفعلت سيلحقكَ التقصير ولكن الله يثيب الكثير على القليل
كما عليك أن تجعل لهما نصيباً من دعائك تدعو لهما في حال الحياة أو الممات .

فوا عجباً ممن تنكَّر لجميلِ والدَيه وقابلَ معروفهما وإحسانهما إليه بالنكران والعقوق !
متناسياً أن هذا العقوق كبيرة من الكبائر
وعلامة على ضعف الدين
وأنه سيأتي عليه يوم سيفقدهما فيه
وسيحتاج إلى لحظة دفء أو ساعة لقاء بهما فلا يجدها !
فكم من باَكٍ يَود لو يعود والداه إلى الحياة
ليقبِّل يديهما أو يحتضنهما
الآن هي فرصة
كل من له أم وأب على قيد الحياة ليبادر إلى رعايتهما
والإحسان إليهما وطاعتهما ولزوم القيام بحقوقهما
قال الله تعالى ( أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) لقمان 14
وفقنا الله وإياكم على طاعته ورزقنا بر والدينا
اللهم آمين .

العشر المنجيات وبناء إنسان الحضارة



يُعَدُّ الذكر من العبادات الجامعة، فهو يشمل كل أصناف العبادات، وجميعها يشتمل على ذكر الله، سواء كان ذلك الذكر بالإخبار المجرد عن ذات الله تعالى، أو صفاته، أو أفعاله، أو أحكامه، أو بتلاوة كتابه، أو بمسألته ودعائه، أو بإنشاء الثناء عليه بتقديسه، وتمجيده، وتوحيده، وحمده، وشكره، وتعظيمه. وعليه فتسمى الصلاة ذكراً، وتلاوة القرآن ذكراً، والحج ذكراً، وكل أصناف العبادات ذكراً.


ومع ذلك فإن للذكر معنى أخص وأعمق من هذا المفهوم العام، ويشير إلى ذلك قوله تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} [العنكبوت:٤٥] فرغم أن الصلاة ذكر بالمعنى الأعم، فإن المراد هنا هو المعنى الأخص حيث فرق الله بين الصلاة والذكر، وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن رب العزة: «من شغله القرآن وذكرى عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين» (رواه الترمذي)، فالقرآن وإن كان ذكراً بالمعنى الأعم، فإن المراد في الحديث من الذكر المعنى الأخص حيث فرق بينهما.


وتربية النفس على الذكر بمفهومه الخاص من الخطوات الأساسية في بناء الإنسان، ولهذا اهتم به علماء الإسلام واستخدموه كأداة مهمة في تكوين عقلية ومنهج الإنسان المتحضر القادر على تعمير الكون والمحافظة عليه، فكوَّنوا ما عُرِف باسم الباقيات الصالحات وهي خمس كلمات: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم جاء البعض واستكمل هذه الخمسة بخمس كلمات أخرى وأطلق عليها جميعا العشر المنجيات.


والخمس الإضافية هي: أستغفر الله، ما شاء الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، إنا لله وإنا إليه راجعون، توكلت على الله. وهذه الكلمات العشر هي بالفعل منجيات للفرد وللمجتمع عبر العصور، وقد لجأ إليها المسلمون في أزماتهم فعبروا بقوتها الأزمات، ونجحوا بمنهجها التربوي في استكمال حضارتهم وبناء أمتهم.


أما عن تحليل هذه الكلمات الإضافية فأولها: «أستغفر الله»، وتعني أني أطلب العفو والصفح والستر من الله، سواء كان ذلك العفو والصفح والستر سبقته معصيةٌ كبيرة أو صغيرة أو غفلة أو تقصير، أيًّا كان السبب.


ومفهوم هذا الذكر الرجوع إلى الله متذللاً خاضعاً، وطلب المغفرة منه سبحانه وتعالى لما بدر من الذنوب، وطلب الستر في الدنيا والآخرة.


وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يستغفر الله ويتوب إليه في اليوم مائة مرة، وقد حث المؤمنين على ذلك فقال صلى الله عليه وسلم : «أيها الناس توبوا إلى الله؛ فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة» (رواه مسلم).


وأما الكلمة السابعة فهي: «ما شاء الله» وهي كلمة كأنها بحاجة إلى جواب، والجواب مضمر بمعنى «ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن»، وهذه الكلمة التي يقولها الإنسان يُذَكِّر نفسه بأن ما يراه من رزق حسن له أو لأحد إنما هو بمشيئة الله.


ومن فوائد هذه الكلمة أنها تمنع الحسد من الشخص، فإن الحسد قوة شيطانية بداخل الإنسان؛ حيث يتمنى زوال ما يرى من نعمة على أخيه، وبهذه الكلمة يتذكر المسلم أن ما يراه هو مشيئة الله سبحانه وحده، وأن هذا التمني هو في الحقيقة اعتراض على قسمة الله عز وجل، فيترك هذا الخُلُق البغيض ويرضى بما قسم الله له، ولا حرج أن يسأل الله أن يرزقه مثل رزق فلان دون أن يزول من رزقه شيء، وهو ما يُسَمَّى الغبطة.


والكلمة الثامنة هي: «حسبنا الله ونعم الوكيل» وهي كلمة عظيمة، تعني الاكتفاء بالله وحده، والاستغناء عن الخلق، فالمسلم يكفيه الله في أخذ حقه، ويكفيه الله في رزقه، ويكفيه الله في صحته، ويكفيه الله في شأنه كله، وهو من يقوم بالدفاع عنه، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ} [الحج:٣٨].


أما الكلمة التاسعة فهي: «إنا لله وإنا إليه راجعون» وهي ذكر عظيم، يعني أن الإنسان وما يملكه وما يوجد حوله هو في الحقيقة ملك لله، وأن هذا الملك سيعود إليه سبحانه لا محالة عندما يأتي الأجل، وهذا الذكر يسلي المؤمنين في المصائب خاصة مصيبة الموت، فينبغي أن يتذكر المسلم وقتها أن هذا الإنسان الذي توفاه الله هو ملك له سبحانه، وأنه عاد إلى مالكه، فلماذا الحزن من الحق، وعودة الشيء لصاحبه، فكلنا ملك لله، وكلنا إليه راجعون إليه سبحانه.


أما الكلمة العاشرة والأخيرة فهي: «توكلت على الله» وهي كلمة عظيمة المعنى، جليلة الأثر في قلب المؤمن الصادق، وهي تعني سأعتمد بقلبي على الله، فهو الملجأ والمعتمد، وهو القادر والفعَّال لما يريد، وهي كلمة قريبة المعنى من الكلمة الثامنة «حسبنا الله ونعم الوكيل»، ولكن هذه الكلمة التي معنا تصرح بأني نويت وعزمت الاعتماد على الله في كل أموري، وقد أمر الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم فقال تعالى : {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران:١٥٩]. كذلك ينبغي أن تكون ذاكراً لهذه الكلمة التي تجمع القلب على الاعتماد على الله والثقة به وحده. ولا يتعارض التوكل على الله بالقلب مع الأخذ بالأسباب في الدنيا، فإن هذا هو حال سيد المتوكلين صلى الله عليه وسلم.


العشر المنجيات ليست مجرد كلمات يذكرها المسلم ويرددها اللسان، ولكنها أسس منهجية تبني شخصية المسلم وتُكَوِّن عقله في إطار راسخ مؤسس للعلاقة بينه وبين ربه، ولا أرى حضارة باقية بدون إنسان قلبه معلَّق بخالقه.

البوم الصـور

الارشيــف

comment